جامعة هارفارد في دبي

17. قد تكون المشكله ان المحال التجارية تغلق أبوابها مبكرا كما أن المواصلات لا تعمل لوقت متأخر ليلا. وتقول نجاة خلال رحلتي إلى إيطاليا لقد احببت جميع مدن إيطاليا خاصة فلورنسا، واتمنى زيارتها مرة أخرى لشهر كامل واعمل على اكتشاف مدن الجنوب الجميلة أيض...

August 14, 2021

واعتمدت الحركة القرمطية المنظَّمة على عنصر المال في تقوية مركزها، حيث فرض حمدان القرمطي على أتباعه ضرائب ثابتة، استطاع من خلالها تجنيد وجلب مزيد من الأتباع والمؤمنين بأفكاره. وقد استغل القرامطة ثورة الزنج التي قامت في سواد العراق واستمرت 15 عاماً متصلة، فوسّعوا فيها دائرة دعوتهم، واستقطبوا الآلاف إلى أفكارهم. ولم يلقِ الخليفة العباسي في بغداد بالاً للتحذيرات من خطورة هذه الدعوة، التي كانت تتخذ منحى أشد تطرفاً وتُحدث ديناً غير الإسلام. فقد كان الخليفة العباسي، المعتمد على الله بن المتوكل، منغمساً في اللهو والملذات، ومن حوله حاشيته يخططون ويتآمرون للاستيلاء على السُّلطة. socialmedia\ لعب القرامطة على وتر القومية لكسب ولاء الفرس "الله يكره العرب".. هكذا وسع القرامطة نفوذهم العسكري في حين كان حمدان القرمطي هو الرأس المدبر في دار الهجرة، كان زكرويه هو المسؤول عن نشر الدعوة القرمطية غرب العراق، وأبو سعيد الجنابي هو المسؤول عن منطقة فارس الجنوبية. ولما نجح الجنابي في نشر الدعوة بفارس، لاعباً على وتر القومية وناشراً بين الناس أن الله يكره العرب لأنهم قتلوا الحسين، استدعاه قرمط إلى العراق للبدء بعمليات التوسع الحقيقية.

قصة هجوم القرامطة على مكة - المرسال

في اللحظة التّي كان يتوجب علينا أن نلملم فيها شتاتنا نحو من يتربصون بنا من قريب، أبوا إلا أن يغرسوا رماحهم وسيوفهم في خواصر أشقائهم. لسبب أن الأوضاع تُعيد في كل مرة إنتاج قرامطة جُدد، ينكأون الجراح في جسد الأمة، ولا يملكون مشروع دولة قائمة على أُُسس جامعة، وليس لديهم دراية بالقيم والأخلاق التّي تقوم عليها الدول، فطيلة ما يقارب سبعون عاما من حُكم هذه الدولة، لم يكن همّ أُمرائها سوى تحقيق المكاسب الشخصية، ناهيك عن اقتحامهم للمُدن الإسلامية وتدميرها، وتعطيل معظم فروض الإسلام. ففي العام 930م اجتاحت جحافلهم منطقة الحجاز في موسم الحج، فقتلت من أهل مكة وحُجاج بيت الله الحرام الكثير من الناس، نهبوا البيوت وسبوا النّساء، أخذوا الحجر الأسود من الكعبة، وعطلوا موسم الحج لمواسم عديدة، أحرقوا مدينة الكوفة حين دخلوها، دمروا مدينة الهجر البحرينية حين دارت الحروب فيما بينهم، وحين أيقن أخر أمرائها أبو سالم الجنابي القرمطي بأن النهاية باتت وشيكة، أولى زمام الإمارة في العام 931م إلى شاب فارسي كان قد رأى أنه هو المهدي المنتظر، لتُقسم الدولة بعدها إلى ثلاث دويلات، دولة العيونيون، وبنو الزجاج، وآل عياش. يُعيد التاريخ نفسه بأدوات مختلفة، وقرامطة جُدد، تنكروا لقوميتهم وعرقهم، وأساءوا لدينهم وقيمهم وأخلاقهم، تناسوا آداب الجوار والأخوة ، قتلوا أبناء جلدتهم في كل مكان، أحرقوا المُدن بأموالهم الطائلة، أسلموا ولاءتهم لأعداء الأم ضد أبنائها.

القرامطة، من هم وما هي قصتهم مع الجر الأسود؟ | عربي بوست

ولم يكتفِ القرمطي بهذا، بل نزع عن الكعبة ستارها وقلع بابها وأخذه، واقتلع الحجر الأسود وأخذه معه أيضاً. نهاية القرامطة ظل الحجر الأسود في حوزة القرامطة نحو عشرين سنة، بلغوا فيها أوج قوتهم، فقد ضموا إليهم بلاد عُمان وهاجموا الكوفة والبصرة مراراً. ولم يقوَ العباسيون على فعل شيء أمام جرائم القرمطيين، وقرروا عقد الصلح معهم مقابل دفع فدية سنوية هائلة تُقدَّر بـ 120 ألف دينار ذهبي. وفي العام 337هـ وبعد وساطة شاقة، ودفع أموال هائلة، تسلَّم العباسيون الحجر الأسود وأرجعوه إلى مكانه مرة أخرى. في نهاية المطاف سقط القرامطة؛ من جراء انكماشهم الداخلي بعد إسناد إمارة البحرين إلى شاب رأى الجنابي أنه المهدي المنتظر. فقام ذاك المهدي المزعوم بإعدام عديد من أعيان الدولة، التي شارفت الانهيار ودخلت في حرب مع الفاطميين، دفعت بعديد من القرامطة إلى الارتحال إلى إيران. وفي منتصف القرن الخامس، استطاع العوينيون وبعض القبائل العربية الموالية للعباسيين والسلاجقة هزيمة القرامطة ودحرهم عن إقليم الأحساء والبحرين، بعد ما يقرب من قرنين، استباح فيهما القرامطة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم.

التاريخ يعيد نفسه – الشبيحة هم أحفاد القرامطة والحشاشين | Defense Arab المنتدى العربي للدفاع والتسليح

القرامطة الجُدد

  • القرامطة الجُدد
  • تسجيل بوابة عين
  • القرامطة، من هم وما هي قصتهم مع الجر الأسود؟ | عربي بوست

Arab Times :: أحفاد القرامطة

6/6/2017 ما يزيد عن الألف عام، هو الفارق الزمني بين العام 899 م والعام 2017م، يختلفُ الأشخاص وربما المُسميات، ولكن يأبى التاريخ إلا أن يُعيد نفسه مع فارق الزمان والمكان. قيل أن، كما لكل زمان رجاله الذين صنعوه وحفظوه، فإنه لكل زمان أيضاً عاهاته الذين نالوا منه وهدموا أمجاده، وفرقوا شمل أهله. لم يذهب بنا التاريخ في هذه المرة بعيدا، لطالما ظل يمشي بجوارنا نتكئ عليه كلما تعثرنا، نستدلُ به كل ما تاهت بنا الدروب، فلم تُصبنا قارعة من قوارعُ الدهر، إلا وقد قرأنا مثلها بين يديه، وفي صحائفه. بدأت الحكاية في العام 873م حين بدأ يدُب الضعف في أركان الخلافة العباسية وبدأت بتفكك، والذي أعقبه في ما بعد سيطرة الفاطميين على مصر والأندلس، وبلاد المغرب العربي، حينها أعلن الإمام الفاطمي الإسماعيلي عُبيد الله المهدي، بأنّه الإمام السابع وخليفة المسلمين، ليبدأ الصراع بين الدولتين الفاطميين والعباسيين. بعيداً عن الصراع بين الدولتين، إلا أن كلاهما كانا يسعيا لإيجاد دولة جامعة للمسلمين قاطبة، وعلى غرار ذلك، لا أريد هنا سرد ما جرى حينها، فالتاريخ قد سرد أفضل وأجزل مما قُلت. على الضفة الاخرى وتحديداً ما بين بلاد الرافدين والحجاز، ظهرت دعوة القرامطة، نسبة لحمدان أبن الأشعث المُلقَّب "بقُرمط في العام 899م"، هذه الدعوة التّي تحولت في ما بعد إلى دولة صغيرة ، سكنت البحرين والأحساء، هي محل كلامي في هذ ه المدونة.