جامعة هارفارد في دبي

17. قد تكون المشكله ان المحال التجارية تغلق أبوابها مبكرا كما أن المواصلات لا تعمل لوقت متأخر ليلا. وتقول نجاة خلال رحلتي إلى إيطاليا لقد احببت جميع مدن إيطاليا خاصة فلورنسا، واتمنى زيارتها مرة أخرى لشهر كامل واعمل على اكتشاف مدن الجنوب الجميلة أيض...

August 14, 2021
  1. مطوية عن اليوم العالمي للسكري
  2. اليوم العالمي

مرض السكر يُعتبر مرض السكّري (بالإنجليزية: Diabetes Mellitus) مرضاً مزمناً يؤثّر في قدرة استفادة الجسم من الطاقة الموجودة في الطعام الذي يتم تناوله، ويحدث عند عجز البنكرياس عن إفراز هرمون الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin) أو عدم إفراز كمية كافية منه، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعّال للإنسولين الذي ينتجه، والإنسولين هو الهرمون الذي ينظّم مستوى السكّر بالدم ويساهم في الاستفادة من السكّر الموجود في الغذاء، [١] وعليه فإنّ السكر يبدأ بالتراكم في الدم، ويؤدّي فرط السكّر في الدم إلى عواقب وخيمة؛ إذ يتسبّب في تدمير الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى، والقلب، والجهاز العصبيّ، والعيون، لذا تجب السيطرة عليه لتفادي حدوث المضاعفات كأمراض القلب، والجلطات الدماغيّة، والعمى. [٢] أنواع مرض السكر السكري من النوع الأوّل يعتبر السكري من النوع الأوّل مرضاً ذاتي المناعة (بالإنجليزية: Autoimmune Disease)؛ إذ يهاجم الجهاز المناعيّ خلايا بيتا (بالإنجليزية: Beta cells) في جزر لانغرهانس (بالإنجليزية: Islets of Langerhans) الموجودة في البنكرياس والمسؤولة عن تصنيع هرمون الإنسولين، وبذلك يدمّرها، فتنخفض كمية هرمون الإنسولين المفرزة وتبدأ أعراض مرض السكّري بالظهور، وحتى الآن لم يتوصل العلم إلى السبب الدقيق الذي يجعل الجهاز المناعيّ يهاجم خلايا بيتا في البنكرياس، إلّا أنه يعتقد أن العامل الوراثي والاستعداد الجينيّ قد يلعب دوراً في بعض الحالات.

مطوية عن اليوم العالمي للسكري

كثرة الحاجة للتبول وخاصة أثناء الليل. الشعور بالجوع الشديد. تكرار الإصابة بالعدوى، وخاصة تلك التي تُصيب اللثة، والمهبل، والجلد. الشعور بالتعب الشديد. فقدان الوزن ، وتراجع الكتلة العضلية. ظهور الأجسام الكيتونية (بالإنجليزية: Ketone bodies) في البول، ويمكن تعريف هذه الأجسام على أنّها نواتج عمليات تحطيم الدهون والعضلات في حال غياب الإنسولين في الجسم. المعاناة من حكة حول القضيب في الرجال والمهبل عند النساء، أو تكرار الإصابة بالفطريات. بطء التئام الجروح. زغللة العين (بالإنجليزية: Blurred Vision). عوامل خطر الإصابة بالسكري عوامل خطر الإصابة بالنوع الأول على الرغم من عدم القدرة على تحديد السبب المؤدي للمعاناة من مرض السكري من النوع الأول تماماً، إلا أنّ هناك بعض العوامل التي يُعتقد أنّ لها دوراً في زيادة خطر الإصابة به، ومنها ما يلي: [٣] التاريخ العائليّ: ترتفع احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الأول في حال معاناة أحد الأبوين أو الأخوة من هذا المرض. العوامل البيئية: إنّ التعرّض لبعض أنواع الفيروسات قد يزيد احتمالية ظهور هذا النوع من السكري. وجود الضد الذاتيّ: ويُعرّف الضد الذاتيّ (بالإنجليزية: Autoantibody) على أنّه خلايا مناعية مُدمّرة، وقد وُجد أنّ وجود هذه الخلايا قد يزيد خطر الإصابة بالنوع الأول من السكري، وهذا لا ينفي حقيقة أنّ بعض الأشخاص لم يُعانوا من السكري على الرغم من وجود هذه الخلايا في أجسامهم.

[٣] [٤] السكري من النوع الثاني يُعتبر النوع الثاني من السكري أكثر أنواع السكري انتشاراً، إذ تصل نسبة المصابين به إلى 90% من إجمالي المصابين بمرض السكّري، وترتبط الإصابة بهذا النوع بعدة عوامل منها السمنة الزائدة، والعامل الوراثيّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ العامل الوراثي يلعب دوراً أكبر في النوع الثاني من السكري مقارنةً بالنوع الأول، ومن الجدير بالذكر أنّ النوع الثاني قد يصيب الصغار واليافعين، ولكن عادةً ما يُصيب البالغين وكبار السن، وغالباً لا تظهر أي أعراض على المريض في بداية المرض إذ يتم اكتشاف المرض عن طريق الفحص الروتيني. [٣] [٤] سكري الحمل يمكن أن تصاب المرأة الحامل بما يُعرف بسكّري الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes)، وغالباً ما يختفي السكري بعد الولادة، ولكن تُعدّ الإصابة بسكري الحمل عاملاً يرفع احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من السكّري في المراحل القادمة من عمرها. [٤] أعراض مرض السكّر من الأعراض الشائعة التي تحدث عند إصابة الشخص بمرض السكّري ما يأتي: [٥] [١] كثرة التبوّل. الشعور بالعطش بشكلٍ يفوق المعتاد. فقدان الوزن غير المبرر. زيادة الشهيّة والجوع. حدوث تغييرات في البصر كالمعاناة من زغللة العيون.

مطويات عن اليوم العالمي للسكري 2021

5- ضرورة العمل على تجنب العوامل التي تؤثر نفسيا على الإنسان وتقليل الضغط النفسي والعصبي الذي يصيب الإنسان من خلال ضغوط الحياة. 6- ضرورة الإقلاع عن التدخين نظرا لما يعود علي الجسم من أضرار صحية. 7- التمارين الرياض ية مفيدة للجسم بالطبع فلابد من اتباعها بشكل منتظم. 8- العمل على اجراء الفحوصات الدورية بشكل مستمر حتى نتمكن من حل أي مشكلة في الجسم قبل تطورها. فضل المطويات في الوقاية من مرض السكري: إن المطويات والمنشورات التي من شأنها توعية الناس على خطورة مرض السكري لها دور كبير في الوقاية من مرض السكري كما تساهم بشكل كبير في علاج الكثير من الحالات وتجنب الدخول في مراحل متدهورة من مرض السكري حيث يصاب الكثير بمرض السكري في مراحل عمرية مختلفة سواء كبيرة أو الأطفال أيضا. ويمكنكم من خلال اتباع خطوات الوقاية من البعد كل البعد عن المخاطر التي يتسبب بها داء السكري، وتوضح المطويات كافة الأعراض والمحظورات وطرق الوقاية وغيرها الكثير عن مرض السكري للحماية وضمان سلامة وصحة الجسم.

[٨] علاج سكري الحمل إذا لم تنجح التغييرات المجراة في نمط الحياة بالسيطرة على ارتفاع السكر في الحمل؛ فقد يلجأ الطبيب لصرف الإنسولين ، وغالباً ما يكتفي الطبيب بصرف الإنسولين طويل الأمد، ولكن قد يلزم صرف الإنسولين قصير الأمد بالإضافة إلى الإنسولين طويل الأمد. [٧] المراجع ^ أ ب ت ث ج "Diabetes Mellitus: An Overview",, Retrieved 12-11-2017. Edited. ↑ "Types of Diabetes Mellitus",, Retrieved 12-11-2017. Edited. ^ أ ب "What is diabetes mellitus? ",, Retrieved 14-11-2017. Edited. ^ أ ب ت ث "Diabetes mellitus",, 13-10-2017، Retrieved 14-11-2017. Edited. ↑ "Diabetes Mellitus Signs and Symptoms",, Retrieved 15-11-2017. Edited. ^ أ ب "Diabetes",, Retrieved 16-11-2017. Edited. ^ أ ب "Diabetes Mellitus Treatment",, Retrieved 16-11-2017. Edited. ↑ "Type 2 diabetes",, 6-10-207، Retrieved 16-11-2017. Edited.

اليوم العالمي

  • مرض السكر ( بوربوينت . مطويات . ملصقات . نشرات )
  • موضوع عن يوم المرأة العالمي بالانجليزي
  • مطويات عن اليوم العالمي للسكري 1439
  • حللتم أهلا ووطئتم سهلا
  • مطويات عن اليوم العالمي للسكري ثيمات
  • يوميات رئيس امن الدوله

وسكت للحظة، ثمّ استرسل يقول: "إضافة إلى نقصان وزنه باستمرار، علاوة على ذلك فإنّ مريض السكري كثير الإعياء، ويصاب أحياناً بزغللة في العيون؛ وقد تؤدي إلى الكوما، أو الإغماءة، وقد يعاني من إنبعاث رائحة الأستون من الفم في حالة الإصابة بتسمم أستوني. " أما عن خطورة مرض السكري، فقد حدثنا دكتور أحمد سليمان أحمد عن ذلك، وقال:"عدم إهتمام المريض هو من أخطر الأشياء، لذلك يجب عليه مراقبة نفسه جيداً، والإنصياع لأوامر الطبيب عبر ممارسة الرياضة، وإتباع النظام الغذائي السليم. " ودعا دكتور أحمد سليمان الجميع للإقلاع عن العادات الضارة مثل التدخين، وتعاطي الكحول، بإعتبارها من الأسباب الشائعة المؤدية للإصابة بمرض السكري. " نظام غذائي ونادت هانم ياسين بخيت، إخصائية تغذية سكري بالمركز، بضرورة ممارسة مريض السكري للأنواع المختلفة من الرياضة كالمشي مثلاً؛ لحرق الطاقة مع الإلتزام بنظام الأكل المحدد من إخصائي التغذية. " وأردفت قائلة: "المواظبة مهمة جداً لمريض السكري... يليها الإهتمام بالنظافة الشخصية ثمّ الإكثار من تناول الخضروات، والفواكهه، ومقاطعة المياه الغازية. " رسالة أخيرة وقبل مغادرتي لمركز السكري، والغدد الصماء في بحري إلتقيت بعمر أحمد محي الدين تقني معمل، وعلى الرغم من أنّّه كان يبدو مشغولاً بفحص كميات من العينات، لكنه أرسل عبرنا رسالة لكلّ مرضى السكري يقول فيها: "الفحص الدوري مهم جداً لمريض السكري بالإضافة للعناية بنظافة القدمين، وترطيبهما بمادة الفازلين، أوالجلسرين لتفادي القروح التي غالباً ما تؤدي إلى البتر. "

اليوم العالمي لحقوق الطفل مطويات عن اليوم العالمي للسكري 2019
  1. سيارة كامري 2019
  2. ماستر كارد البنك
  3. وظائف التشغيل الذاتي 1439